صفحة البداية | من نحن |  اتصل بنا | مواقع مختارة 

 
حقوق الإنسان

دراسات

مقالات

من أعلام الكرد

من اللغة الكردية

من الأدب الكردي

جغرافيات

من المكتبة الكردية

تقارير إخبارية

صوتيات

المكتبة الإلكترونية

 

 
 

 
 
 
 
 
 

جنديرس

10/02/2007
     موقع بلدة جنديرس من الأماكن القديمة المأهولة ، على الطريق الرومانية القديمة التي كانت تمر منها إلى ( نبي هوري ، وإنطاكية ) ، وتقع البلدة وسط سهول خصبة بمنسوب ( 231 ) م فوق سطح البحر، حولها ينابيع عديدة ، ويمر نهر عفرين بمسافة /5/ كم إلى الجنوب منها؛ كل ذلك جعلت منها أهم مراكز الاستيطان القديمة في القسم الجنوبي والأخير من سهل جومه. والحي الجنوبي الحالي المحاذي لتلها الأثري هي القرية الأساسية قبل اتساع رقعتها وتحولها إلى بلدة ومركز ناحية . وجنديرس الحالية بلدة كبيرة ، تنتشر منازلها بشكل متناسق في شوارع متعامدة على رقعة واسعة منبسطة وسط سهل فسيح يموج بأشجار الزيتون . وقد وصلت أبنيتها إلى قرية يلانقوز في الشمال . عدد سكانها بموجب قيود السجل المدني في نهاية عام 2001 ( 9495 ) نسمة للبلدة ، و( 56505 ) لمجموع الناحية. إلا أن عدد المقيمين فيها أكبر من ذلك بكثير بسبب الهجرة الكثيفة إليها من قرى الناحية .

جنديرس مركز لناحية مهمة تتبعها ( 33 قرية ) و( 29 ) مزرعة ، بمساحة (325.10) كم2. تحدها النواحي التالية: شيخ الحديد ومعبطلي من الشمال ، عفرين من

 الشرق ، منطقة جبل سمعان ومحافظة إدلب من الجنوب ، ولواء إسكندرونة من الغرب . تربط جنديرس بمدينة عفرين طريق معبدة  بطول 20 كم .

تتمتع جنديرس بنشاط اقتصادي ملحوظ نسبة إلى النواحي الأخرى ، وهي بلدة زراعية يعمل سكانها بالزراعة وبخاصة زراعة الزيتون ، وبعض المزروعات الاقتصادية كالقمح والشوندر وبذور عباد الشمس وغيرها على ضفاف نهر عفرين . وفي البلدة محلات تجارية ومعاصر للزيتون ، فضلاً عن بعض المهن كالنجارة والحدادة وورش صيانة الآليات الزراعية والمركبات ، ومستلزمات البناء . وفيها سوق أسبوعية تعقد كل يوم اثنين .

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع وحدة العمل الوطني لكرد سورية Copyright © 2007
 | اتصل بنا | صفحة البداية | مواقع مختارة